الصيت إعلانات مبوبة مجانية ... سهلة و سريعة
عزيزي الزائر شارك بموضوع او رد وكن كالنحلة تقف على كل زهرة فتأخذ منها رحيقها دون أن تؤذها ...سجل وكن فردأ منا
الصيت إعلانات مبوبة مجانية ... سهلة و سريعة
عزيزي الزائر شارك بموضوع او رد وكن كالنحلة تقف على كل زهرة فتأخذ منها رحيقها دون أن تؤذها ...سجل وكن فردأ منا
الصيت إعلانات مبوبة مجانية ... سهلة و سريعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصيت إعلانات مبوبة مجانية ... سهلة و سريعة

أكبر موقع اعلانات مبوبة ... يغطى جميع دول العالم العربى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لم قدم المغضوب عليهم على الضالين ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mady14
مشرف مميز
مشرف مميز
mady14


عدد المساهمات : 925
تاريخ التسجيل : 02/03/2011

لم قدم المغضوب عليهم على الضالين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: لم قدم المغضوب عليهم على الضالين ؟   لم قدم المغضوب عليهم على الضالين ؟ Icon_minitimeالخميس مارس 03, 2011 5:19 pm

قال الإمام ابن القيم في
" بدائع الفوائد " (2/47):

وأما المسألة الثالثة عشرة:

وهو تقديم المغضوب عليهم على الضالين فله وجوه:

أحدها: أنهم متقدمون عليهم بالزمان.



الثاني: أنهم كانوا هم الذين يلون النبي من أهل الكتابين فإنهم كانوا جيرانه في المدينة
والنصارى كانت ديارهم نائية عنه
ولهذا تجد خطاب اليهود والكلام معهم في القرآن الكريم أكثر من خطاب النصارى
كما في سورة البقرة والمائدة وآل عمران وغيرها من السور.



الثالث: أن اليهود أغلظ كفرا من النصارى
ولهذا كان الغضب أخص بهم واللعنة والعقوبة
فإن كفرهم عن عناد وبغي كما تقدم
فالتحذير من سبيلهم والبعد منها أحق وأهم بالتقديم، وليس عقوبة من جهل كعقوبة من علم.



الرابع: وهو أحسنها أنه تقدم ذكر المنعم عليهم والغضب ضد الإنعام، والسورة هي السبع المثاني التي يذكر فيها الشيء ومقابله، فذكر المغضوب عليهم مع المنعم عليهم فيه من الإزدواج والمقابلة ما ليس في تقديم الضالين، فقولك:
" الناس منعَمٌ عليه ومغضوب عليه فكن من المنعم عليهم "
أحسن من قولك:
مُنْعَمٌ عليه وضالٌّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لم قدم المغضوب عليهم على الضالين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصيت إعلانات مبوبة مجانية ... سهلة و سريعة :: القسم العام :: القران الكريم-
انتقل الى: